المدرسة العليا للأساتذة فاس شعبة الدراسات الإسلامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المدرسة العليا للأساتذة فاس شعبة الدراسات الإسلامية

منتدى لتبادل المعلومات والخبرات بين طلبة شعبة الدراسات الإسلامية في المدرسة العليا للأساتذة


3 مشترك

    نموذج للعقد الديداكتيكي

    avatar
    hamid


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011

    نموذج للعقد الديداكتيكي Empty نموذج للعقد الديداكتيكي

    مُساهمة  hamid السبت سبتمبر 10, 2011 6:34 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نموذج للعقد الديداكتيكي (الثانوي التأهيلي)
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين. أما بعد:
    بداية أرحب بكم وأهنئكم على نجاحكم وانتقالكم إلى هذا الفصل، وأتمنى لكم مسيرة موفقة في دراستكم، كما نرجو من الله تعالى أن يكون هذا العام عام عطاء وجد واجتهاد.
    الجذع المشترك:
    فأنتم قد انتقلتم من الإعدادي إلى الثانوي التأهيلي، ولم تعودوا صغارا، وهذا يحتم عليكم التخلي عن التهاون والكسل، والابتعاد عن كل أنواع اللعب والشغب، وبذل الوسع والجهد من أجل التفوق في الدراسة، وتحقيق أعلى المراتب.
    الأولى باك:
    فلا شك أنكم انتقلتم إلى سنة يتطلب منكم أن تجتهدوا أكثر، فأنتم مطالبون وملزمون بالامتحان الجهوي الذي سيكون في آخر السنة، وهذا يحتم عليكم الاجتهاد أكثر لتحصيل نقط أفضل، وذلك في كل المواد.
    وفي هذه المادة سنعمل - إن شاء الله - جميعا على أن ننهي السنة وقد فهمنا كل دروس المقرر درسا درسا، خصوصا دروس الإرث التي تشكل عائقا لدى الكثير من التلاميذ، فيخافون منها للوهلة الأولى، مع أنها من أسهل الدروس وأبسطها وأمتعها، تحتاج فقط إلى شيء من التركيز والانتباه، والحضور الدائم وعدم الغياب.
    الثانية باك:
    هذه آخر سنة لكم في هذه المؤسسة، وستنجحون جميعا إن شاء الله، فما عليكم إلا أن تجتهدوا أكثر في كل المواد، بما في ذلك مادة التربية الإسلامية...


    أهم مضامين العقد الديداكتيكي:
    - الإشارة إلى أهمية مادة التربية الإسلامية، وارتباطها بالواقع المعيش للتلميذ، وأن أعظم ما يدرس فيها هو كلام الله تعالى، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وأنها تتضمن مجموعة من القيم والأخلاق.
    - تقديم نظرة عامة عن معنى الدروس النظرية والتطبيقات والأنشطة، وأن ذلك يشكل درسا واحدا، فالتطبيقي فيه تطبيقات للدرس النظري، وليس مستقلا، فهو عبارة عن توظيف وتحويل، وكذلك الأنشطة...
    كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي:
    - الكتاب المدرسي هو كتاب التلميذ وليس كتاب الأستاذ، ولذلك فأنت ملزم بقراءته، وإذا استشكل عليك شيء فاسأل الأستاذ.
    - لابد من إحضار الكتاب المدرسي إلى الفصل، كتاب واحد على الأقل فوق الطاولة.
    - لا يُسمح بفتح الكتاب المدرسي أثناء التقويم (إلقاء الأسئلة) في جميع مراحل الدرس، وكذا يُمنع فتح الدفاتر، لأنه تقويم للمكتسبات.
    الإعداد القبلي:
    - كل تلميذ ملزم بتهييئ الإعداد القبلي الذي كُلف به، وذلك في دفتر خاص، وسأراقبه كل ما أردت ذلك.
    وسائل التقويم:
    - الفروض: الكتابي، وقد يكون هناك امتحان شفهي أيضا.
    - الملاحظة: ملاحظة السير العام لكل تلميذ داخل الفصل، ومدى انضباطه وحسن أخلاقه.
    - المشاركة: وهذا أمر مهم وضروري، فلكل تلميذ الحرية التامة في إلقاء الأسئلة، والحرية في النقد البناء بدون تجريح لأحد.
    - العروض والتكليفات الفردية والجماعية.
    - الإبداع وروح المبادرة.
    ◄ هناك جزاء عن كل عمل يتم تقديمه إلى الأستاذ.
    طريقة التدريس:
    - لا تنتظروا فقط أن ألقي، فالطريقة الإلقائية طريقة قديمة في التدريس، ولذلك ستختلف طريقة التدريس بحسب الدروس، لا بد من إشراككم ومشاركتكم في بناء الدرس، فقد يكون الدرس عبارة عن حوار طوال الحصة، تتخلله أسئلة، وهذا يتطلب منكم الإعداد للدروس قبل القدوم إلى الفصل، فأنتم أيضا مطالبون بتهييئ عروض وندوات ومطويات وغير ذلك مما هو مدرج عندكم في دروس الأنشطة في الكتاب المدرسي.
    الأسباب التي يمكن أن تثير المشاكل:
    - التأخر: دفع التلاميذ إلى اختيار الحل، فمثلا: من تأخر خمس دقائق بعد رنين الجرس يسجل عليه تأخير...
    - الكلام الثنائي: يُمنع منعا كليا الكلام الثنائي داخل الفصل، فالذي يريد أن يسأل يسأل الأستاذ، فالقسم ليس مقهى ولا محلا للنقاشات الثنائية، وإنما هو مكان للعلم والتعلم.
    - الكلام داخل الفصل دون إذن: كلماتكم وملاحظاتكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم، كلها سيتم احترامها، ولكن من حقي ومن حق زملائكم أن يتم ذلك بصورة منضبطة.
    - الضحك: يمنع الضحك داخل الفصل، خصوصا إذا تعلق الأمر بالضحك على جواب لأحد الزملاء، أو الضحك لأمور تافهة...
    - الهاتف: قبل أن تدخل من باب القسم أطفئ الهاتف، فلا يسمح برنينه داخل الفصل، وهذا ينطبق علي أيضا.
    ◄ لا بد من إشراك التلاميذ في بناء كل مضامين العقد الديداكتيكي.
    هذه بعض مضامين العقد الديداكتيكي كتبتها على عجل، وفق الله الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كتبه: حميد شهبار
    ليلة الجمعة 10 شوال 1432هـ / 09 شتنبر 2011م
    avatar
    badr
    Admin


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 14/01/2011

    نموذج للعقد الديداكتيكي Empty رد: نموذج للعقد الديداكتيكي

    مُساهمة  badr الجمعة سبتمبر 30, 2011 4:43 am

    جزاك الله خيرا وكثر من أمثالك
    avatar
    hamid


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011

    نموذج للعقد الديداكتيكي Empty رد: نموذج للعقد الديداكتيكي

    مُساهمة  hamid الأربعاء أكتوبر 05, 2011 7:32 am

    حفظك الله أخي بدر ووفق الجميع لكل خير
    avatar
    atbib


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 22/02/2012

    نموذج للعقد الديداكتيكي Empty رد: نموذج للعقد الديداكتيكي

    مُساهمة  atbib السبت أكتوبر 20, 2012 4:19 pm

    حفظك الله أخي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:36 pm