[size=12]محور الاسبيان
تعريف الاستبيان :
الاستبيان هو مجموعة من الأسئلة مرتبة بشكل منطقي وسيكولوجي، يستعمل في حقل التعليم،وفي الامتحانات والاختبارات، قوامها سؤال جواب .
أركان الاستبيان :
الركن الأول : الباحث: وهذا الأخير يحتاج الى أن يكون موضوعيا ، ومترويا ، ومتثبتا.
الركن الثاني : موضوع البحث : اذ لايمكننا أن نتصور استبيانا من غير موضوع ينطلق منه ويرجع اليه من خلال النتائج التي ينتهي اليها.
الركن الثالث : الأهداف المنشودة : ذلك أن تعيين الأهداف يرشد عمل الباحث ويعينه على الانطلاق ، ويساعده على اختيار أفضل الطرق والسبل لنيل مقصده.
الركن الرابع : عينة البحث : ويشترط فيها
- أن تكون لها علاقة بالاشكالية المطروحة.
- متعددة اذا كان الموضوع له أطراف متنوعة.
- بالكثرة التي تسمح بتعميم النتائج على الفئة التي لم تكن ضمن العينة.
- قابلة للمشاركة في البحث حتى تكون أجوبتها صادقة.
- على بينة من المطلوب منها.
أنواع العينة :
- العينة العشوائية : يتم اختيارها بطريقة الاقتراع أو اللائحة.
- العينة الطبقية : هي التي تمثل طبقة خاصة من طبقات المجتمع.
- العينة المساحية : هي التي توزع على مناطق متعددة ، وتمثل بلدا من البلدان.
الركن الخامس : الأسئلة المحددة في الاستبيان : تنقسم هذه الأسئلة الى ثلاثة أقسام :
= الأسئلة المحددة وهي الأسئلة التي تحتاج الى أجوبة محددة ودقيقة. وهي أقسام : 1 – الأسئلة التي تكون أجوبتها بنعم أو لا
2 – الأسئلة التي يطلب فيها من المستبين اختيار الجواب المناسب.
3 – أسئلة الترتيب يطلب من المستبين ترتيب الأجوبة حسب الأهمية.
4 – أسئلة الربط.
= الأسئلة المرسلة : وهي التي تقدم للمستبينين بمنأى عن الأجوبة بحيث يفسح له المجال لتعبير عن رأيه بكل حرية.
= الأسئلة التوليفية : وهي التي تجمع بين الأسئلة المحددة والأسئلة المرسلة.
شروط بناء الاستبيان :
" تحديد اشكالية البحث.
" تحديد أهداف البحث .
" تحديد فرضيات البحث.
" تقسيم الاستبيان الى محاور كل محور يتضمن مجموعة من الأسئلة ذلك أن الاستبيان اذا لم يقسم الى محاور وسردت الأسئلة سردا فان ذلك يؤدي لامحالة الى الاضطراب والعشوائية.
" الانسجام والترابط بين أسئلة ومحاور الاستبيان.
" الانتقال من السهل الى الصعب ومن الشيء المفرد الى المركب ومن السهل الى المعقد الذي يحتاج الى التأمل والنظر.
" وضوح العبارة في صياغة أسئلة الاستبيان.
" عدم تكرار الأسئلة.
" ربط أسئلة الاستبيان باشكالية البحث وأهدافه.
" عرض أسئلة الاستبيان على عينة تجريبية هذا العرض يؤدي الى تحقيق جملة من الأهداف :
التحقق من كون أسئلة الاستبيان قد راعت خصائص الفئة المستهدفة من حيث الدقة والوضوح والموضوعية.
التحقق من كون أسئلة الاستبيان غطث جميع جوانب الموضوع ومجالاته.
التحقق من كون أسئلة الاستبيان قد راعت مبدأ التدرج.
التحقق من كون أسئلة الاستبيان قد راعت مبدأ الانسجام.
" الحياد والموضوعية في صياغة أسئلة الاستبيان.
" الصدق أي أن يكون الطالب الباحث صادقا مع الله ، مع نفسه ومع الأستاذ المشرف.
كيفية تفريغ الاستبيان :
قبل الحديث عن المراحل التي يمر بها تفريغ الاستبيان نبين كيف يتم توزيع الاستبيان وأهم الشروط التي يتضمنها هذا التوزيع :
" يتم توزيع الاستبيان بطريقتين :
الطريقة العشوائية : وهي أن يوزع الطالب الباحث الاستبيان على العينة بثانوية أوثانويات بطريق الاقتراع أو اللائحة .
الطريقة المقصودة : وهي أن يقصد الطالب الباحث ثانوية أوثانويات فيوزع فيها استبيانه.
أما شروط توزيع الاستبيان :
أن يكون الاستبيان مرقونا بشكل واضح.
أن يكون الاستبيان في صفحة واحدة .
اختيار الوقت المناسب لتوزيع الاستبيان خصوصا على التلاميذ.
تهييء العينة للتعامل مع الاستبيان عن طريق تحسيسها بأهمية الموضوع.
الآن ننتقل للحديث عن مراحل تفريغ الاستبيان :
o المرحلة الأولى : قراء الاستبيان قراءة أولية .
o المرحلة الثالثة : القراءة التي تهدف الى تصنيف الأجوبة
o المرحلة الثالثة : استخلاص النسب المئوية والمعدل الترجيحي.
o المرحلة الرابعة : تخصص للتعليق على النتائج بأسلوب وصفي تقرري على النسب المحصل عليها في كل سؤال.
o المرحلة الخامسة : الانتقال الى تحليل وتفسير النتائج وتعليلها.
o المرحلة السادسة : تركيب خلاصات فرعية من الاستبيان او المقابلة في خلاصات عامة جامعة للانتقال الى تحقق الفرضيات .
o المرحلة السابعة المقارنة بين النتائج لتي توصل اليها الطالب الباحث مع الفرضيات التي حددها قصد تمحيصها للتأكد من مدى صحتها أوكذبها. وفي الأخير يختتم باقتراحات وتوصيات.
ولله الحمد والمنة.[/size]
تعريف الاستبيان :
الاستبيان هو مجموعة من الأسئلة مرتبة بشكل منطقي وسيكولوجي، يستعمل في حقل التعليم،وفي الامتحانات والاختبارات، قوامها سؤال جواب .
أركان الاستبيان :
الركن الأول : الباحث: وهذا الأخير يحتاج الى أن يكون موضوعيا ، ومترويا ، ومتثبتا.
الركن الثاني : موضوع البحث : اذ لايمكننا أن نتصور استبيانا من غير موضوع ينطلق منه ويرجع اليه من خلال النتائج التي ينتهي اليها.
الركن الثالث : الأهداف المنشودة : ذلك أن تعيين الأهداف يرشد عمل الباحث ويعينه على الانطلاق ، ويساعده على اختيار أفضل الطرق والسبل لنيل مقصده.
الركن الرابع : عينة البحث : ويشترط فيها
- أن تكون لها علاقة بالاشكالية المطروحة.
- متعددة اذا كان الموضوع له أطراف متنوعة.
- بالكثرة التي تسمح بتعميم النتائج على الفئة التي لم تكن ضمن العينة.
- قابلة للمشاركة في البحث حتى تكون أجوبتها صادقة.
- على بينة من المطلوب منها.
أنواع العينة :
- العينة العشوائية : يتم اختيارها بطريقة الاقتراع أو اللائحة.
- العينة الطبقية : هي التي تمثل طبقة خاصة من طبقات المجتمع.
- العينة المساحية : هي التي توزع على مناطق متعددة ، وتمثل بلدا من البلدان.
الركن الخامس : الأسئلة المحددة في الاستبيان : تنقسم هذه الأسئلة الى ثلاثة أقسام :
= الأسئلة المحددة وهي الأسئلة التي تحتاج الى أجوبة محددة ودقيقة. وهي أقسام : 1 – الأسئلة التي تكون أجوبتها بنعم أو لا
2 – الأسئلة التي يطلب فيها من المستبين اختيار الجواب المناسب.
3 – أسئلة الترتيب يطلب من المستبين ترتيب الأجوبة حسب الأهمية.
4 – أسئلة الربط.
= الأسئلة المرسلة : وهي التي تقدم للمستبينين بمنأى عن الأجوبة بحيث يفسح له المجال لتعبير عن رأيه بكل حرية.
= الأسئلة التوليفية : وهي التي تجمع بين الأسئلة المحددة والأسئلة المرسلة.
شروط بناء الاستبيان :
" تحديد اشكالية البحث.
" تحديد أهداف البحث .
" تحديد فرضيات البحث.
" تقسيم الاستبيان الى محاور كل محور يتضمن مجموعة من الأسئلة ذلك أن الاستبيان اذا لم يقسم الى محاور وسردت الأسئلة سردا فان ذلك يؤدي لامحالة الى الاضطراب والعشوائية.
" الانسجام والترابط بين أسئلة ومحاور الاستبيان.
" الانتقال من السهل الى الصعب ومن الشيء المفرد الى المركب ومن السهل الى المعقد الذي يحتاج الى التأمل والنظر.
" وضوح العبارة في صياغة أسئلة الاستبيان.
" عدم تكرار الأسئلة.
" ربط أسئلة الاستبيان باشكالية البحث وأهدافه.
" عرض أسئلة الاستبيان على عينة تجريبية هذا العرض يؤدي الى تحقيق جملة من الأهداف :
التحقق من كون أسئلة الاستبيان قد راعت خصائص الفئة المستهدفة من حيث الدقة والوضوح والموضوعية.
التحقق من كون أسئلة الاستبيان غطث جميع جوانب الموضوع ومجالاته.
التحقق من كون أسئلة الاستبيان قد راعت مبدأ التدرج.
التحقق من كون أسئلة الاستبيان قد راعت مبدأ الانسجام.
" الحياد والموضوعية في صياغة أسئلة الاستبيان.
" الصدق أي أن يكون الطالب الباحث صادقا مع الله ، مع نفسه ومع الأستاذ المشرف.
كيفية تفريغ الاستبيان :
قبل الحديث عن المراحل التي يمر بها تفريغ الاستبيان نبين كيف يتم توزيع الاستبيان وأهم الشروط التي يتضمنها هذا التوزيع :
" يتم توزيع الاستبيان بطريقتين :
الطريقة العشوائية : وهي أن يوزع الطالب الباحث الاستبيان على العينة بثانوية أوثانويات بطريق الاقتراع أو اللائحة .
الطريقة المقصودة : وهي أن يقصد الطالب الباحث ثانوية أوثانويات فيوزع فيها استبيانه.
أما شروط توزيع الاستبيان :
أن يكون الاستبيان مرقونا بشكل واضح.
أن يكون الاستبيان في صفحة واحدة .
اختيار الوقت المناسب لتوزيع الاستبيان خصوصا على التلاميذ.
تهييء العينة للتعامل مع الاستبيان عن طريق تحسيسها بأهمية الموضوع.
الآن ننتقل للحديث عن مراحل تفريغ الاستبيان :
o المرحلة الأولى : قراء الاستبيان قراءة أولية .
o المرحلة الثالثة : القراءة التي تهدف الى تصنيف الأجوبة
o المرحلة الثالثة : استخلاص النسب المئوية والمعدل الترجيحي.
o المرحلة الرابعة : تخصص للتعليق على النتائج بأسلوب وصفي تقرري على النسب المحصل عليها في كل سؤال.
o المرحلة الخامسة : الانتقال الى تحليل وتفسير النتائج وتعليلها.
o المرحلة السادسة : تركيب خلاصات فرعية من الاستبيان او المقابلة في خلاصات عامة جامعة للانتقال الى تحقق الفرضيات .
o المرحلة السابعة المقارنة بين النتائج لتي توصل اليها الطالب الباحث مع الفرضيات التي حددها قصد تمحيصها للتأكد من مدى صحتها أوكذبها. وفي الأخير يختتم باقتراحات وتوصيات.
ولله الحمد والمنة.[/size]
عدل سابقا من قبل elbachir_kenitra في الخميس فبراير 03, 2011 6:52 pm عدل 2 مرات