محور المقابلة
تعريف المقابلة :
• المقابلة : استجواب ،حديث ، حوار شخص أومجموعة أشخاص قصد جمع المعلومت للتوصل الى حل لمشكل أو فحص فرضية أو تحقيق هدف معين.
• مميزات المقابلة :
o المقابلة تعتمد الأسلوب المباشر بين الباحث والفئة المستهدفة.
o المقابلة تعتمد الأسلوب الشفهي بين الباحث والعينة حيث تجد هذه الأخيرة الحرية في التعبير عن رأيها باللغة التي تتقنها وتكون عاد اللغة الدارجة.
o مجال المقابلة أوسع وأشمل أي أن الباحث قد يثير أسئلة أخرى لم تكن بالحسبان بخلاف الأسئلة التي حددها مسبقا.
o تمكن المقابلة الباحث من الوصول الى مراده في أقرب وقت وتمكنه من الاطلاع على أجوبة التلاميذ والمعطيات التي يقدمونها أولا بأول.
o يمكن في المقابلة استعمال الوسائل السمعية البصرية للاستماع الى أجوبة التلاميذ عدة مرات للوصول الى أكبر عدد من الاستنتاجات والخلاصات.
• أنواع المقابلة :
من حيث عدد المبحوثين تنقسم الى
o مقابلة فردية تكون بين الباحث وكل فرد من أفراد العينة .
o مقابلة جماعية تتم بين الباحث وأكثر من واحد من أفراد العينة .
من حيث الأسئلة المطروحة : تنقسم الى :
o الأسئلة المحددة وهي الأسئلة التي تذيل بمجموعة من الأجوبة فيختار الباحث مايراه مناسبا للسؤال.
o الأسئلة المرسلة : وهي التي تقدم للمستبينين بمنأى عن الأجوبة بحيث يفسح لهم المجال لتعبير عن رأيهم بكل حرية.
o الأسئلة التوليفية : وهي التي تجمع بين الأسئلة المحددة والأسئلة المرسلة.
من حيث الأهداف المنشودة : تنقسم الى
o المقابلة التشخيصية : وهي التي تهدف الى البحث عن أسباب ظاهرة من الظواهر أو موضوع من المواضيع.
o المقابلة العلاجية : هي التي تهدف الى البحث عن حلول للظاهرة أو الموضوع .
o المقابلة التي تهتم بجمع المعطيات حول ظاهرة أو موضوع لمعرفة حقيقته وأهم خصائصه ومكوناته. ومعرفة آراء المستبينين حول الظاهرة.
تعريف المقابلة :
• المقابلة : استجواب ،حديث ، حوار شخص أومجموعة أشخاص قصد جمع المعلومت للتوصل الى حل لمشكل أو فحص فرضية أو تحقيق هدف معين.
• مميزات المقابلة :
o المقابلة تعتمد الأسلوب المباشر بين الباحث والفئة المستهدفة.
o المقابلة تعتمد الأسلوب الشفهي بين الباحث والعينة حيث تجد هذه الأخيرة الحرية في التعبير عن رأيها باللغة التي تتقنها وتكون عاد اللغة الدارجة.
o مجال المقابلة أوسع وأشمل أي أن الباحث قد يثير أسئلة أخرى لم تكن بالحسبان بخلاف الأسئلة التي حددها مسبقا.
o تمكن المقابلة الباحث من الوصول الى مراده في أقرب وقت وتمكنه من الاطلاع على أجوبة التلاميذ والمعطيات التي يقدمونها أولا بأول.
o يمكن في المقابلة استعمال الوسائل السمعية البصرية للاستماع الى أجوبة التلاميذ عدة مرات للوصول الى أكبر عدد من الاستنتاجات والخلاصات.
• أنواع المقابلة :
من حيث عدد المبحوثين تنقسم الى
o مقابلة فردية تكون بين الباحث وكل فرد من أفراد العينة .
o مقابلة جماعية تتم بين الباحث وأكثر من واحد من أفراد العينة .
من حيث الأسئلة المطروحة : تنقسم الى :
o الأسئلة المحددة وهي الأسئلة التي تذيل بمجموعة من الأجوبة فيختار الباحث مايراه مناسبا للسؤال.
o الأسئلة المرسلة : وهي التي تقدم للمستبينين بمنأى عن الأجوبة بحيث يفسح لهم المجال لتعبير عن رأيهم بكل حرية.
o الأسئلة التوليفية : وهي التي تجمع بين الأسئلة المحددة والأسئلة المرسلة.
من حيث الأهداف المنشودة : تنقسم الى
o المقابلة التشخيصية : وهي التي تهدف الى البحث عن أسباب ظاهرة من الظواهر أو موضوع من المواضيع.
o المقابلة العلاجية : هي التي تهدف الى البحث عن حلول للظاهرة أو الموضوع .
o المقابلة التي تهتم بجمع المعطيات حول ظاهرة أو موضوع لمعرفة حقيقته وأهم خصائصه ومكوناته. ومعرفة آراء المستبينين حول الظاهرة.