مراحل انجاز البحث التربوي :
مرحلة اختيار عنوان البحث : هذا الاختيار لابد أن يراعي الشروط التالية :
- وضوح العنوان من حيث دقة الألفاظ والمصطلحات التي يتضمنها.
- وضوح العنوان من حيث المجال الموضوعي الذي سيتطرق اليه الباحث اذ كلما كان المجال الموضوعي محددا كان ذلك معينا على الاحاطة به.
- وضوح العنوان من حيث المجال الزماني والمكاني الذي ستتم في الدراسة.
- مراعاة خصائص وقدرات الطالب الباحث.
مرحلة تحديد المصادر والمراجع : لتحديد المصادر والمراجع لابد من طريقتين :
- الطريقة الأولى : أن يسأل الأستاذ المشرف أو أساتذة الشعبة ممن لهم اطلاع تام بالموضوع.
- الطريقة الثانية : أن يجتهد من خلال السؤال ، أو الرجوع الى الأنترنيت أو الى المكتبات العمومية وغيرها من الوسائل.
يتعين الطالب الباحث في هذه المرحلة أن يقوم بالأعمال التالية :
- تحديد لائحة بأسماء الكتب التي لها علاقة بالموضوع .
- تحديد عناوين المقالات في الجرائد و المجلات.
- تحديد تاريخ المذكرات وأرقامها.
- تحديد عناوين الفصول والمباحث التي لها علاقة بالموضوع.
مرحلة القراءة المرسلة وصياغة التصميم الأولى للبحث: يمكن للطالب الباحث في هذه المرحلة أن يقوم بالأعمال التالية :
- قراة كتاب أو أكثر في الموضوع.
- القراءة السريعة لفهارس الكتب التي جمعها في الموضوع.
- الاطلاع البحوث المنجزة من قبل والتي لها علاقة بالموضوع.
ان تحديد هذه المرحلة يحقق الأهداف التالية :
- معرفة حدود ومجال البحث.
- معرفة اشكالية البحث.
- تحديد الأهداف التي يستهدي بها الطالب في بحثه.
- تهييء التصميم أولي لمباحث وفصول الموضوع.
مرحلة تحديد الأهداف : تعتبر هذه المرحلة ضرورية ومركزية اذ هي البوصلة التي توجه عمل الباحث فيكون عمله راشدا وجهده قاصدا, ولابد أن تصاغ الأهداف بعبارات دقيقة وواضحة بعيدة عن أي اضطراب أو غموض. فاذا حددت الأهداف اقتصد الطالب الباحث :
- في الوقت بحيث ينجز أعمالا كثيرة في فترة وجيزة.
- في العمل والجهد.
- في اختيار المنهج المناسب.
- في اختيار أساليب التقويم.
مرحلة تحديد الاشكالية : الاشكالية وهي المرحلة التمهيدية الأولى في منهج البحث ، تتميز بالتعرف على مشكل وتحديده، والاستدلال على ملاءمته لاطار نظري عام تشتمل مجموعة من المشكلات التي سيواجهها البحث في مجال معين من مجالات المعرفة والنشاط الانساني. وهذه الاشكالية تتوفر على ثلاثة عناصر ضرورية : التقبل ، العائق ، الاستقصاء.
ولابد أن تصاغ الاشكالية بشكل واضح ومحدد بعيدا عن أي غموض أو لبس. وأن ترتبط ارتباطا وثيقا بأهداف البحث.
مرحلة تحديد الفرضيات : لصياغة الفرضية لابد من مراعاة الشروط التالية :
- أن تكون جملا خبرية وليست انشائية لأن الأولى تحتمل الصحة والخطأ بخلاف الأولى.
- أن تكون لها علاقة ببؤرة الموضوع وهنا لابد من التوفر على اشكالية البحث وأهدافه.
- ان تكون قابة للتمحيص والتدقيق وذلك من خلال : وضوح العبارة أي أن تصاغ الفرضية صياغة علمية دقيقة ، وكذلك من خلال الواقعية اذ لايمكننا أن نتصور تفسيرا لظاهرة بعيدا عن التحقق ويضاف الى ذلك أن تكون الوسائل التي سيستعملها الباحث لتفسير الظاهرة متاحة.
- أن يقدم الباحث مختلف الفرضات التي يمكن أن تفسر الظاهرة .
مرحلة جمع المادة المعرفية والمعطيات الميدانية : هذه المرحلة تنقسم الى قسمين :
- القسم الأول : حمع المادة المعرفية المتعلقة بالشق النظري ولابد هنا من مراعاة الشروط التالية :
= أجرأة المصطلحات الأساسية الموظفة في البحث من خلال حصرها وتعريفها تعريفا اجرائيا وأن يستصحب الطالب هذه المفاهيم في بحثه لتكون منطلقا للفهم والتحليل والتقويم.
= تصنيف المصادر والمراجع المعتمدة في البحث وفق أهميتها من خلال علاقتها ببؤرة الموضوع وكذا قيمة المعارف الموظفة فيها.
= التنقيب عن الأبحات التي أنجزت بالشعبة أو غيرها من الشعب سواء داخل المؤسسة أو غيرها من المؤسسات التعليمية.
= توثيق المادة المعرفية توثيقا علميا.
= عند جمع المادة المعرفية يستحسن أن يسجل الطالب الباحث المفاهيم والمضامين في أوراق مفردة.
= جمع المادة المعرفية يكون مرتبا وفق التصميم الأولي الذي اختاره الطالب الباحث.
القسم الثاني : جمع المعطيات الميدانية عن طريق الاستبيان أو المقابلة وهذا القسم خصصت له محاضرة مفردة.
مرحلة الدراسة والتحليل: تعتبر هذه المرحلة ذروة سنام مراحل أي بحث كيفما كان نوعه ومجاله. وهنا تظهر شخصية الباحث وقدراته ومهاراته، وتظهر كذلك الفروق الفردية بين الباحثين. وفي هذه المرحلة لابد من مراعاة شروط أهمها :
- قراة النصوص المستشهد بها عدة مرات لاعمال النظر فيها بالتأمل والتدبر والسبر للتوصل الى ماتخفيه هذه النصوص من مفاهيم ومضامين ونكت.
- مراعاة الترتيب المنطقي للمباحث والفصول والمطالب. لأن كل فصل يِؤدي الى الأخر، وكل مبحث يؤدي الى الذي يليه وهكذا.
- قراة البحث بعد انجازه قراءة عمودية وأفقية الأولى تكون داخل كل فصل ومبحث حتى تكون معارفه متجانسة، أما القراءة الثانية فانها تزيل ماقد يكون بين الفصول والمباحث من تنافر وتضاد.
- ضبط وتحديد المصطلحات الأساسية الموظفة في البحث بمعنى واضح وواحد.
- ربط المادة المعرفية بمظانها لأن هذه أمانة يجب أداؤها بكل صدق وموضوعية والابتعاد عن السرقة الأدبية.
- أثناء جمع المعطيات في الاستبيان أو المقابلة يجب قراءة هذه المعطيات جيدا وألايترك الباحث شادة ولافادة الا ويمحصها ويدقق النظر فيها للحصول على أكبر عدد من الخلاصات والاستنتاجات.
- في مرحلة التحليل والدراسة يجب على الباحث أن يكون حياديا وموضوعيا وأن يعمل بالقاعد الذهبية التي قعدها الشافعي " رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ".
مرحلة تبيض البحث ورقنه : في هذه المرحلة ينبغي مراعاة الأمور التالية :
- تقسيم البحث الى فصول وكل فصل يتضمن مباحث وكل مبحث يحتوي على مطالب وكل مطلب يتكون من فقرات.
- مراعاة علامات الترقيم أثناء كتابة البحث لسهيل القراءة على القارىء.
- تمييز النصوص الأساسية والمصطلحات المهمة بخط بارز حتى تكون واضحة للقارىء.
- عند الاستشهاد بالنصوص ينبغي أن يكون آخرها موافقا لأول كلام الباحث .
- ينبغي على الطالب الباحث أن يستعمل العبارات القصيرة تفاديا للركاكة واللحن.
- تجنب الكثرة أثناء الاستشهاد بالنصوص في المسألة الااذا كانت الكثرة لها فائدة.
- يجب على الطالب الباحث تفادي الأخطاء النحوية والاملائية.
- فيما يخص المقدمة والخاتمة فانهما يتوفران على عناصر :
= عناصر المقدمة : اشكالية البحث – أهداف البحث – فرضيات البحث – أسباب الاختيار – الصعوبات – حدود البحث – أجرأة المفاهيم – هيكلة البحث.
= عناصر الشق الميداني : عينة البحث – أداة البحث – طريقة سحب العينة – الأساليب الاحصائية المعتمدة – قراءة وصفية للنائج – تفسير وتحليل النتائج – تحقيق الفرضيات .
= عناصر الخاتمة : خلاصة تركيبية – اقتراحات وتوصيات.
الملحقات : تتضمن أداة البحث المعتمدة والوثائق التربوية وغيرها...
الفهارس : نجد فهرس القرآن الكريم – فهرس الأحاديث النبوية – فهرس المصطلحات العلمية والتربوية الموظفة في البحث – فهرس الأعلام – فهرس المراجع وفق الترتيب التالي : الكتب ، المجلات ، المذكرات، الجرائد، المواقع الالكترونية. ويكن ترتيب المراجع بطرقتين اما ترتيبها بأسماء المؤلفين أو بأسماء الكتب سواء وفق الرتيب الهجائي أو الأبجدي .
غلاف البحث.
ولله الحمد والمنة
مرحلة اختيار عنوان البحث : هذا الاختيار لابد أن يراعي الشروط التالية :
- وضوح العنوان من حيث دقة الألفاظ والمصطلحات التي يتضمنها.
- وضوح العنوان من حيث المجال الموضوعي الذي سيتطرق اليه الباحث اذ كلما كان المجال الموضوعي محددا كان ذلك معينا على الاحاطة به.
- وضوح العنوان من حيث المجال الزماني والمكاني الذي ستتم في الدراسة.
- مراعاة خصائص وقدرات الطالب الباحث.
مرحلة تحديد المصادر والمراجع : لتحديد المصادر والمراجع لابد من طريقتين :
- الطريقة الأولى : أن يسأل الأستاذ المشرف أو أساتذة الشعبة ممن لهم اطلاع تام بالموضوع.
- الطريقة الثانية : أن يجتهد من خلال السؤال ، أو الرجوع الى الأنترنيت أو الى المكتبات العمومية وغيرها من الوسائل.
يتعين الطالب الباحث في هذه المرحلة أن يقوم بالأعمال التالية :
- تحديد لائحة بأسماء الكتب التي لها علاقة بالموضوع .
- تحديد عناوين المقالات في الجرائد و المجلات.
- تحديد تاريخ المذكرات وأرقامها.
- تحديد عناوين الفصول والمباحث التي لها علاقة بالموضوع.
مرحلة القراءة المرسلة وصياغة التصميم الأولى للبحث: يمكن للطالب الباحث في هذه المرحلة أن يقوم بالأعمال التالية :
- قراة كتاب أو أكثر في الموضوع.
- القراءة السريعة لفهارس الكتب التي جمعها في الموضوع.
- الاطلاع البحوث المنجزة من قبل والتي لها علاقة بالموضوع.
ان تحديد هذه المرحلة يحقق الأهداف التالية :
- معرفة حدود ومجال البحث.
- معرفة اشكالية البحث.
- تحديد الأهداف التي يستهدي بها الطالب في بحثه.
- تهييء التصميم أولي لمباحث وفصول الموضوع.
مرحلة تحديد الأهداف : تعتبر هذه المرحلة ضرورية ومركزية اذ هي البوصلة التي توجه عمل الباحث فيكون عمله راشدا وجهده قاصدا, ولابد أن تصاغ الأهداف بعبارات دقيقة وواضحة بعيدة عن أي اضطراب أو غموض. فاذا حددت الأهداف اقتصد الطالب الباحث :
- في الوقت بحيث ينجز أعمالا كثيرة في فترة وجيزة.
- في العمل والجهد.
- في اختيار المنهج المناسب.
- في اختيار أساليب التقويم.
مرحلة تحديد الاشكالية : الاشكالية وهي المرحلة التمهيدية الأولى في منهج البحث ، تتميز بالتعرف على مشكل وتحديده، والاستدلال على ملاءمته لاطار نظري عام تشتمل مجموعة من المشكلات التي سيواجهها البحث في مجال معين من مجالات المعرفة والنشاط الانساني. وهذه الاشكالية تتوفر على ثلاثة عناصر ضرورية : التقبل ، العائق ، الاستقصاء.
ولابد أن تصاغ الاشكالية بشكل واضح ومحدد بعيدا عن أي غموض أو لبس. وأن ترتبط ارتباطا وثيقا بأهداف البحث.
مرحلة تحديد الفرضيات : لصياغة الفرضية لابد من مراعاة الشروط التالية :
- أن تكون جملا خبرية وليست انشائية لأن الأولى تحتمل الصحة والخطأ بخلاف الأولى.
- أن تكون لها علاقة ببؤرة الموضوع وهنا لابد من التوفر على اشكالية البحث وأهدافه.
- ان تكون قابة للتمحيص والتدقيق وذلك من خلال : وضوح العبارة أي أن تصاغ الفرضية صياغة علمية دقيقة ، وكذلك من خلال الواقعية اذ لايمكننا أن نتصور تفسيرا لظاهرة بعيدا عن التحقق ويضاف الى ذلك أن تكون الوسائل التي سيستعملها الباحث لتفسير الظاهرة متاحة.
- أن يقدم الباحث مختلف الفرضات التي يمكن أن تفسر الظاهرة .
مرحلة جمع المادة المعرفية والمعطيات الميدانية : هذه المرحلة تنقسم الى قسمين :
- القسم الأول : حمع المادة المعرفية المتعلقة بالشق النظري ولابد هنا من مراعاة الشروط التالية :
= أجرأة المصطلحات الأساسية الموظفة في البحث من خلال حصرها وتعريفها تعريفا اجرائيا وأن يستصحب الطالب هذه المفاهيم في بحثه لتكون منطلقا للفهم والتحليل والتقويم.
= تصنيف المصادر والمراجع المعتمدة في البحث وفق أهميتها من خلال علاقتها ببؤرة الموضوع وكذا قيمة المعارف الموظفة فيها.
= التنقيب عن الأبحات التي أنجزت بالشعبة أو غيرها من الشعب سواء داخل المؤسسة أو غيرها من المؤسسات التعليمية.
= توثيق المادة المعرفية توثيقا علميا.
= عند جمع المادة المعرفية يستحسن أن يسجل الطالب الباحث المفاهيم والمضامين في أوراق مفردة.
= جمع المادة المعرفية يكون مرتبا وفق التصميم الأولي الذي اختاره الطالب الباحث.
القسم الثاني : جمع المعطيات الميدانية عن طريق الاستبيان أو المقابلة وهذا القسم خصصت له محاضرة مفردة.
مرحلة الدراسة والتحليل: تعتبر هذه المرحلة ذروة سنام مراحل أي بحث كيفما كان نوعه ومجاله. وهنا تظهر شخصية الباحث وقدراته ومهاراته، وتظهر كذلك الفروق الفردية بين الباحثين. وفي هذه المرحلة لابد من مراعاة شروط أهمها :
- قراة النصوص المستشهد بها عدة مرات لاعمال النظر فيها بالتأمل والتدبر والسبر للتوصل الى ماتخفيه هذه النصوص من مفاهيم ومضامين ونكت.
- مراعاة الترتيب المنطقي للمباحث والفصول والمطالب. لأن كل فصل يِؤدي الى الأخر، وكل مبحث يؤدي الى الذي يليه وهكذا.
- قراة البحث بعد انجازه قراءة عمودية وأفقية الأولى تكون داخل كل فصل ومبحث حتى تكون معارفه متجانسة، أما القراءة الثانية فانها تزيل ماقد يكون بين الفصول والمباحث من تنافر وتضاد.
- ضبط وتحديد المصطلحات الأساسية الموظفة في البحث بمعنى واضح وواحد.
- ربط المادة المعرفية بمظانها لأن هذه أمانة يجب أداؤها بكل صدق وموضوعية والابتعاد عن السرقة الأدبية.
- أثناء جمع المعطيات في الاستبيان أو المقابلة يجب قراءة هذه المعطيات جيدا وألايترك الباحث شادة ولافادة الا ويمحصها ويدقق النظر فيها للحصول على أكبر عدد من الخلاصات والاستنتاجات.
- في مرحلة التحليل والدراسة يجب على الباحث أن يكون حياديا وموضوعيا وأن يعمل بالقاعد الذهبية التي قعدها الشافعي " رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ".
مرحلة تبيض البحث ورقنه : في هذه المرحلة ينبغي مراعاة الأمور التالية :
- تقسيم البحث الى فصول وكل فصل يتضمن مباحث وكل مبحث يحتوي على مطالب وكل مطلب يتكون من فقرات.
- مراعاة علامات الترقيم أثناء كتابة البحث لسهيل القراءة على القارىء.
- تمييز النصوص الأساسية والمصطلحات المهمة بخط بارز حتى تكون واضحة للقارىء.
- عند الاستشهاد بالنصوص ينبغي أن يكون آخرها موافقا لأول كلام الباحث .
- ينبغي على الطالب الباحث أن يستعمل العبارات القصيرة تفاديا للركاكة واللحن.
- تجنب الكثرة أثناء الاستشهاد بالنصوص في المسألة الااذا كانت الكثرة لها فائدة.
- يجب على الطالب الباحث تفادي الأخطاء النحوية والاملائية.
- فيما يخص المقدمة والخاتمة فانهما يتوفران على عناصر :
= عناصر المقدمة : اشكالية البحث – أهداف البحث – فرضيات البحث – أسباب الاختيار – الصعوبات – حدود البحث – أجرأة المفاهيم – هيكلة البحث.
= عناصر الشق الميداني : عينة البحث – أداة البحث – طريقة سحب العينة – الأساليب الاحصائية المعتمدة – قراءة وصفية للنائج – تفسير وتحليل النتائج – تحقيق الفرضيات .
= عناصر الخاتمة : خلاصة تركيبية – اقتراحات وتوصيات.
الملحقات : تتضمن أداة البحث المعتمدة والوثائق التربوية وغيرها...
الفهارس : نجد فهرس القرآن الكريم – فهرس الأحاديث النبوية – فهرس المصطلحات العلمية والتربوية الموظفة في البحث – فهرس الأعلام – فهرس المراجع وفق الترتيب التالي : الكتب ، المجلات ، المذكرات، الجرائد، المواقع الالكترونية. ويكن ترتيب المراجع بطرقتين اما ترتيبها بأسماء المؤلفين أو بأسماء الكتب سواء وفق الرتيب الهجائي أو الأبجدي .
غلاف البحث.
ولله الحمد والمنة